حقوق المرضى


الحصول على الرعاية

  • حصول جميع المرضي علي الرعايه الملائمه بدون النظر الي العِرق أو الدين أو العادات أو اللون أو الجنسية أو الأصل أو الجنس أو السن أو الإعاقة أو الحالة الزوجية أو مصدر الدخل أو نوع تغطية التكاليف العلاجية.
  • حصول جميع المرضى على علاج طبي متساوٍ بالنسبة لنفس التشخيص واحتياجات الرعاية الصحية.
  • حصول المريض علي الرعاية الإضافية في حال إعاقته ، مثل الكراسي المتحركة أو ما إلى ذلك ، وذلك لتعويض إعاقته

الاحترام

  • حصول المريض علي كامل الرعايه والاحترام و التقدير لكرامته وشخصيته المستقلة ، بما في ذلك الخصوصية في العلاج والرعاية الشخصية ، خاصة المرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة .
  • عدم تعرض المريض لأي نوع من أنواع الإيذاء الجسدي أو النفسى كما لن يسمح بمعاملة المريض بشكل غير لائق من قبل أي شخص.

الأمن والسلامة

  • حصول المريض علي أفضل مستوى ممكن من السلامة فيما يتعلق ببيئة المستشفى والسلوك المتبع في الإجراءات الطبية.
  • حمايته كمريض بغض النظر عن فئته العمرية من التعرض للمضايقات أو العنف أو الإيذاء

المعلومات

  • سيتم إخطار المرضى في صيغة شفهية بكامل حقوقهم ومسؤولياتهم وما يترتب على ذلك من نتائج.
  • سيتم إخطار المريض بكل ما يتعلق بحالته الصحية ، وذلك عن طريق فريق الأطباء الذين يعملون بالمستشفى.
  • سيتم إخطار المريض بكل شيء عن التزاماته المالية التي يمكن تحديدها مسبقاً وما قد يضاف إليها لاحقاً من خدمات قد تستدعيها ضرورة العلاج.
  • سيتم إخطار المريض بأمانة في حالة ما إذا كانت احتياجاته تتخطى إمكانات الرعاية المركز.

الاتصال

يجب أن يكون للمريض حرية الاتصال بأي شخص أو مرافقته أو مقابلته على انفراد بما في ذلك أفراد العائلة والأصدقاء ، في حدود احترام حقوق الآخرين.

الخصوصية

  • للمريض الحق في أن تكون له خصوصيته الشخصية ويجب أن يتمتع بالحق في تفضيل الزيارة من عدمها.
  • للمريض الحق في أن تتم مقابلته وفحصه على انفراد أو أن يختار مرافقاً يتواجد أثناء إجراء الفحوص الجسدية عليه.

السِّريَّة

  • يجب الحصول على موافقة كتابية من المريض قبل تصويره ( خاصة تصوير الوجه ).
  • يجب ضمان التعامل بسرية مع جميع بيانات المريض الموجودة في ملفه الطبي عن طريق عدم مناقشة بياناته أمام الآخرين فيما يخص هذه البيانات وعدم الإفصاح عن اسمه عند الحديث عن أي معلومات متعلقه بمرضه.
  • للمريض الحق في الحصول على تقرير طبي.
  • يجب الحصول على تفويض مكتوب من المريض قبل إعطاء أي معلومات عن حالته الراهنة لأي شخص.

الموافقة على العلاج أو رفضه

  • للمريض الحق في اتخاذ القرار فيما يتعلق برعايته بناءًا على المعلومات التي يحصل عليها من الموظف المختص بتقديم الخدمة يشمل ذلك المعلومات المتعلقة بالإجراء المقرر اتخاذه والمخاطر المحتملة والفوائد والإجراءات الإضافية التي قد يكون من الضروري اتخاذها والعواقب طويلة الأمد والمخاطر التي قد تنجم عن عدم الحصول على العلاج والطرق العلاجية البديلة الممكنة والمتاحة ، بما في ذلك خيار العلاج غير المتاح بالمركز .
  • هذا إذا كانت الحالة العقلية للمريض تسمح له باتخاذ هذه القرارات ، كذلك من حق المريض أو ولى أمره أن يرفض ذلك العلاج وأن يتم إخطاره بالعواقب الطبية لهذا الرفض .

البديل في اتخاذ القرار

  • للمريض الحق في إخطار مقدم الرعاية الصحية له بقراره المتخذ سلفاً فيما يتعلق برعايته الصحية والذي ينبغي العمل به في حالة فقدانه للقدرة على اتخاذ القرار .
  • يحق للمريض عند دخول المركز في تعيين شخص بديل يقوم باتخاذ القرارات المتعلقة برعايته الصحية نيابة عنه وفي حدود ما يسمح به النظام ، ذلك في حال لم تكن لديه القدرة على اتخاذ القرار.

الشكاوى والتساؤلات

  • للمريض الحق في أن يتم إخطاره بما يخص مسار شكواه.
  • للمريض الحق في تقديم الشكاوى في المدة المحددة وفق نظام المستشفى فيما يتعلق بأي شكل من أشكال الرعاية أو الخدمة دون التعرض لأي قيود أو تدخل أو إكراه أو تمييز.
  • وكذلك للمريض الحق في أن يتم استعراض شكواه في الوقت المناسب وبشكل عادل وحصوله على رد بالقرار الذي توصل إليه المستشفي بشأن شكواه.
  • يتمتع المريض بالحق في طرح التساؤلات وحصوله على الإجابات وفقاً لذلك.

القيود

يجب ألا يتعرض المريض لقيود دوائية وجسدية إلا إذا اعتقد الأطباء أن ذلك الإجراء ضروري لحماية المريض أو لحماية الآخرين على أن يكون تصريح الأطباء بذلك كتابياً وبإشراف طبي متكامل ومتواصل ولفترة زمنية محددة.

التحويل أو الخروج

  •  يجب أن يكون تحويل أو خروج المريض من المستشفى بعد وضع خطة ملائمة للخروج ولأسباب طبية فقط.
  • يجب إخطار المريض بأسباب التحويل وبالإجراءات المتخذة لتسهيل عملية التحويل.

 

NIKE HYPERLIVE EP
أنت هنا: نبذه حقوق المرضى